خبر صحفي

العودة

خبر صحفي: شركة البحرين لمواقف السيارات تحقق صافي أرباح بقيمة 658 ألف دينار بحريني

فبراير 26 2021

أعلنت شركة البحرين لمواقف السيارات (رمز التداول: CPARK) اليوم نتائجها المالية عن الربع الرابع والفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

سجلت الشركة خلال الربع الرابع من العام 2020 صافي أرباح بلغت 105 ألف دينار بحريني مقارنة مع 271 ألف دينار بحريني خلال الربع الرابع من العام 2019، بتراجع نسبته 61%، وذلك نتيجة تأثيرات جائحة كورونا-19 على دخلها التشغيلي وموجوداتها المالية وعقاراتها الإستثمارية. وقد بلغت ربحية السهم الأساسية والمخفضة على السهم الواحد 1 فلس مقابل 3 فلس عن نفس الفترة من العام 2019.

وتراجع مجموع الدخل الشامل خلال الربع الرابع من العام بنسبة 32%، مسجلاً 185 ألف دينار بحريني مقارنة مع 272 ألف دينار بحريني للفترة ذاتها من العام الماضي. وأعلنت الشركة عن أرباح تشغيلية خلال هذه الفترة بلغت 98 ألف دينار بحريني، بإنخفاض نسبته 64٪، مقابل 269 ألف دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق.

أما النتائج المالية للعام 2020 فتحققت بفضل الإستفادة المثلى لأصول الشركة رغم التحديات والصعوبات التي فرضتها جائحة كورونا-19 خلال العام. وقد حققت الشركة صافي ربح بلغ 658 ألف دينار بحريني مقارنة بصافي ربح بلغ 888 ألف دينار بحريني في العام 2019، وهو ما يمثل إنخفاضاً بنسبة 26%. ويرجح سبب هذا الإنخفاض لإنتشار جائحة كورونا-19 التي أدت لتراجع الطلب على الخدمات الرئيسية التي تقدمها الشركة نتيجة التدابير الوقائية التي إتخذتها اللجنة التنسيقية لمكافحة جائحة كورونا لضمان التباعد الإجتماعي الفعال للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد. وبلغت ربحية السهم الأساسية والمخفضة على السهم الواحد خلال العام 6 فلس مقارنة بربحية 10 فلس للسهم الواحد في العام 2019.

وانخفض مجموع الدخل الشامل العائد على المساهمين بنسبة 4٪، حيث بلغ 605 ألف دينار بحريني مقارنة بــ 628 ألف دينار بحريني في العام 2019، كما تراجعت الأرباح التشغيلية خلال العام 2020 لتبلغ 529 ألف دينار بحريني مقارنة مع 916 ألف دينار بحريني في العام 2019.

وبلغ مجموع حقوق الملكية في نهاية عام 2020، 19,65 مليون دينار بحريني مقارنة بــ 19,61 مليون دينار بحريني في العام 2019. كما بلغت قيمة موجودات الشركة 20,17 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2020 مقارنة بــ 20,17 مليون دينار بحريني في نفس الفترة من العام السابق.

وقد أوصى مجلس إدارة شركة البحرين لمواقف السيارات بتوزيع أرباح سنوية على المساهمين تمثل 5% من رأس المال المدفوع، بواقع 5 فلس للسهم الواحد، بعد موافقة الجمعية العمومية.

وتعليقاً على إعلان النتائج المالية السنوية، قال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمواقف السيارات، السيد أمين أحمد العريض: “إن نجاحنا في وضع إستراتيجية جديدة للنمو ونتائجنا الإيجابية للعام 2020، تشكل دليلاً واضحاً على مرونتنا وقدرتنا على التعامل مع آثار جائحة كورونا على البيئة الإقتصادية والإجتماعية. تمكنت شركة البحرين لمواقف السيارات من الحفاظ على مستوى ربحيتها وإستطاعت توزيع أرباح سنوية على المساهمين رغم الظروف الإستثنائية التي يمر بها العالم. نتطلع لتحقيق المزيد من النجاح خلال العام 2021 حيث سنعلن عن عدد من المبادرات الجديدة والمحورية، من أهمها تلك المتعلقة بالتطورات التكنولوجية في منشآتنا، كما وسنواصل التركيز على تنفيذ إستراتيجيتنا لدفع النمو المستدام تماشياً مع رؤية المملكة 2030”.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة البحرين لمواقف السيارات، طارق علي الجودر: “نحن سعداء جداً بهذه النتائج الإيجابية رغم الأجواء الغير مسبوقة التي عشناها في العام 2020، حيث إلتزمنا بوعدنا المتمثل بتوفير تجربة عملاء متميزة في مواقف السيارات الخاصة بنا. لقد كانت إضافة موقف السيارات متعدد الطوابق في مجمع السلمانية الطبي إلى محفظة المواقف التي نديرها من الإنجازات الهامة التي حققناها خلال العام، وهو ما وفّر مواقف سيارات إضافية لأهم صرح طبي في المملكة. وركزنا خلال العام على دورنا المجتمعي لمواجهة جائحة كورونا-19 من خلال تدشين عدة مبادرات، منها مساهمتنا في حملة “فينا خير”، وتوفير مواقف سيارات مجانية لفريق الإستجابة الوطني للتصدي لفيروس كورونا عبر الخط الساخن 444، بالإضافة لدعم المستأجرين عبر الإعفاءات من الإيجارات وتأجيلها”.

وأضاف: “طرحنا خلال العام 2020 إستراتيجية طموحة ووضعنا عدد من المبادرات الرامية إلى الإرتقاء بتجربة العملاء إلى آفاق جديدة. ستواصل شركة البحرين لمواقف السيارات تعزيز خدماتها من خلال تطوير أنظمة إدارة مواقف السيارات وتوفير خدمات دفع غير تلامسية وزيادة عدد المواقف تحت المحفظة التي نديرها بهدف أن نصبح الشريك الأول في مجال النقل في البحرين”.

البيان الصحفي والبيانات المالية الكاملة متوفرة عبر الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين والموقع الإلكتروني للشركة.

تأسست شركة البحرين لمواقف السيارات ش.م.ب. في شهر أكتوبر من العام 1981، وهي شركة عامة مدرجة في بورصة البحرين منذ شهر مارس من العام 2006، وتعمل في قطاع الخدمات التجارية والمهنية، وتتخصص في إدارة مواقف السيارات وتأجير العقارات.

للمزيد من المعلومات حول الشركة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.carparks.bh

-إنتهى-